TAWJIHBA3DLBAC.COM

 

رابط التسجيل في الأسفل

التسجيل فقط عبر الأنترنت : اخر اجل 29-09-2023

التعريف بمنحة التعليم العالي:

هي إعالة مادية تقدمها الدولة للطلبة من أجل تجمل ولو القليل من مصاريفهم الدراسية، وتعطى على شكل 3 دفعات في السنة.

يستفيد من هذه المنحة الطلبة الجدد الحاصلين على الباكالوريا واللذين تم قبولهم من طرف اللجن المكلفة بالمنحة واللذين هم مسجلون بإحدى المؤسسات التالية:

الكليات العادية (الآداب / العلوم/ الاقتصاد)، باقي المؤسسات الجامعية التابعة لها، أو المدارس العليا للأساتذة أو بالمؤسسات والمدارس العمومية: مثل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، FST- ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST – CPGE – ISPITS- ENA Architecture- ESITH- المعهد الوطني لعلوم الاثار والثرات – المعهد العالي للتنشيط المسرحي والثقافي- المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة-  المدارس العليا للمهندسين (EMI- INSEA- INPT- ENSIAS- IAV- ENSEM- EHTP- ESITH- AIAC-ENIM….) وأيضا مؤسسات التكوين المهني ISTA / ITA.

قيمة المنحة الدراسية:

توفر الدولة المغربية للطلاب المغاربة منحة دراسية، تقدم في ثلاثة دفعات، وتختلف قيمتها المادية حسب مستواهم الدراسي في التعليم العالي:

  • بالنسبة لمن يتابعون الدراسة بمؤسسات التعليم العالي المتواجدة بالمجال الحضاري المقيمين به، يستفيدون من نصف منحة بقيمة 950 درهم في الدفعة الأولى والثانية، و 1266 درهم فيما يخص الدفعة الثالثة.
  • أما بالنسبة لمن يدرسون بمؤسسات التعليم العالي المتواجدة خارج المجال الحضري للمحل إقامتهم، يستفيدون من منحة دراسية كاملة بقيمة 1900 درهم خلال الدفعة الأولى والثانية، بالإضافة إلى 2533 درهم في الدفعة الثالثة.

حالات خاصة:

ـ في حالة رسوب الطالب المستفيد من المنحة الدراسية الكاملة في إحدى السنوات، بإمكانه الاستفادة من نصف منحته فقط، وكذلك تسحب بأكملها للطالب الذي يمنح نصف المنحة الدراسية. ومن غير الممكن أن يستفيد منها بشكل نهائي في كلا الحالتين بعد رسوبه أكثر من سنة في كل موسم دراسي.

ـ من الضروري أن يتابع الطالب مساره الدراسي بإحدى المؤسسات التابعة للتعليم العالي العمومي و التكوين المهني بعد حصوله على شهادة الباكالوريا، للغاية الحصول على المنحة بعد التصريح بقبوله من طرف اللجان المختصة بذلك.

شروط الضرورية للاستفادة من منحة التعليم العالي بالمغرب:

في السلك الأول, تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية :

  • الاستحقاق الاجتماعي،
  • الجنسية المغربية،
  • شهادة الباكالوريا برسم السنة الحالية،
  • التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
  • عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى
  • يشترط أن يكون المستفيد من المنحة غير موظف بالقطاع العمومي أو الخصوصي، أو يمارس أي نشاط مهني أو تجاري.

ملاحظة مهمة : في حالة عدم الترشح في سنة الحصول على الباك لا يمكن تقديم الطلب من جديد في السنة الموالية نظرا لكون التعامل يتم فقط لحملة باك جديد.

طريقة التسجيل الجديدة للحصول على منحة التعليم العالي بالمغرب:

يعتبر التسجيل بالبوابة الإلكترونية “منحتي” https://www.minhaty.ma/

الطريقة الجديدة لإيداع طلب الاستفادة من منح التكوين المهني والتعليم العالي، وذلك عن طريق ملأ جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح، كما هو مبين في الخطوات التالية:

توضيحات حول التسجيل في منحتي 2023 Minhaty.ma

-الترشيحات فقط عبر الأنترنيت.

-يعد تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والذين تقدموا لطلب المنحة الجامعية و تم قبولهم من طرف اللجان الإقليمية (وفقا للدخل السنوي)، والذي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الآداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب، كليات العلوم والتقنيات.

-كما يستفيد أيضا من المنحة متدربي مؤسسات التكوين المهني OFPPT من حملة البكالوريا والذين تم قبولهم من طرف اللجان الإقليمية (وفقا للدخل السنوي).

-يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحذف حسب شروط النجاح والوحدات….).

-يشار أيضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dh (المناطق البعيدة) و 633.4dh  (المناطق الحضرية) Min7aty.

الوثائق الإدارية الواجب الإدلاء بها لتسلم بطاقة “منحتي”:

بعد حجز موعدك لاستلام البطاقة البنكية “منحتي” عبر منصة “ONOUSC“, يتوجب عليكم وفق تاريخ الموعد الذي قمت بتحديده التوجه إلى الوكالة البنكية التابعة للبريد بنك التي اخترتها، مصحوبا بالوثائق التالية :

  1. نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف.
  2. من الضروري إدلائك بوصل الموعد، والذي يتم تحميله بعد حجزك لموعد استلام بطاقتك.
  3. نسخة من وصل التسجيل بالمؤسسة التابع لها.

ملحوظة :

  • من غير الممكن أن تسلم بطاقة “منحتي” بدون حضور الطالب الممنوح بنفسه.
  • يتم تقديم بطاقات منحتي لطلاب الممنوحين بدون أي رسوم مالية.
  • في حالة التأخر عن حجز موعدك للحصول بطاقة منحتي، من الممكن استلامها من مصلحة إرشاد الطلاب المتواجدة بالمؤسسة التعليم العالي التي تتابع دراستك بها، أو المكاتب الخاصة بالمنح مع ضرورة أن تدلي بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية و نسخة من شهادة الباكلوريا.

كيفية الاطلاع على نتائج المنحة الجامعية 2023-2024 من خلال موقع وزارة التعليم العالي:

بالنسبة للطلبة الجدد : يجب البحث برقم مسار ، ثم اختيار 1er & 2ème Cycle, بعد ذلك تحديد سنة الحصول على البكالوريا, ثم الضغط على إطلع.

رابط الإطلاع: https://boursessup-maroc.onousc.ma/

  • في حالة الممنوحين والمسجلين فعليا يجدون تفاصيل ومعلومات تأكد ذلك، كما يجدون وضعيتهم (BOURSE COMPLETE / ….) يعني أنكم ممنوحين.
  • وفي حالة ايجاد جملة أخرى مثل Aucun étudiant ne correspond à ce CNE أو Non inscrit wink_3  فالسبب :

-إما أن وضعتكم الدراسية الحالية لم تحين لدى المصالح المركزية بالوزارة؛

-أو أنكم لم تتسجلوا فعليا في أية مؤسسة جامعية ؛ (مؤسسات التكوين المهني لا تظهر في موقع وزارة التعليم العالي).

  • بالنسبة للطلبة غير الممنوحين يجدون عبارة Bourse non Accordée تعني أن الطالب المعني غير ممنوح.

ملاحظة: بالنسبة للطلبة الذين استفادوا من منحة التعليم العالي وقاموا بالانتقال من كلية إلى أخرى او من الجامعة إلى مؤسسة عمومية أخرى او من الجامعة إلى مؤسسة التكوين المهني عليهم وضع طلب تحويل منحة التعليم العالي بمصلحة الشؤون الطلابية بالمؤسسة الجديدة التي يدرسون بها.

رابط التسجيل في منحتي:

https://www.minhaty.ma/

فيديو يشرح طريقة التسجيل:

https://youtu.be/dbkPzJRSwJg

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *