TAWJIHBA3DLBAC.COM

التسجيل من يوم 15 يونيو إلى غاية 10 يوليوز 2023


التعريف بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية:

تختص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) Ecoles Nationales des Sciences Appliquées في التكوين والبحث العلمي وخاصة تكوين المهندسين.

وتهدف هذه المدارس إلى:

  • تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية
  • خلق تعاون وشراكة مع الفعاليات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي
  • تنمية البحث العلمي والتكنولوجي.

ويتميز التكوين بهذه المدارس بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية. ويراعي هذا النظام في ذات الوقت، تلقين المعارف والمهارات مع تنمية الشخصية عن طريق تشجيع العمل الجماعي، والانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي بواسطة التداريب والاحتضان، إضافة الى تلقين اللغات الأجنبية وتقنيات التعبير والتواصل.

مدة التكوين والشهادات الممنوحة:

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 5 سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة. وينظم التكوين على الشكل التالي:

  • السنتين التحضيريتين: مسار للتكوين يستغرق سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز التكوين فيهما على المجال العلمي الأساسي وتقنيات التعبير والتواصل والإعلاميات.
  • سلك المهندسين: مسار للتكوين يستغرق 3 سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين. ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الأساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير المقاولات واللغات وتقنيات الإعلام والتواصل.

شروط الترشيح:

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية أن يكون:

مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة الحالية، أو حاصلا على شهادة البكالوريا او ما يعادلها في إحدى الشعب التالية:

  • العلوم الرياضية (A-B) 
  • شعبة العلوم التجريبية (SVT-PC-Agro)
  • شعب العلوم والتكنولوجيات (الكهرباء / الميكانيك)
  • شعب ومسالك البكالوريا المهنية (مسلك صناعة الطائرات، التصنيع الميكانيكي، الصيانة الصناعية، الإلكتروتكنيك وأجهزة التواصل، الصيانة المعلوماتية والشبكات، النظم الإلكترونية والرقمية أو صيانة المركبات المتحركة).

إجراءات الترشيح:

يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونيةwww.ensa-concours.ma .

الانتقاء لولوج السنة الأولى:

-الانتقاء التمهيدي المرتكز على نوع الباكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:

  • %75 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني.
  • %25 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي.

يتعين على كل مترشح خلال هذه المدة، اختيار وترتيب المدارس المراد الولوج إليها من بين المدارس 13 أثناء تعبئة طلب المشاركة (طنجة، أكادير، وجدة، مراكش، آسفي، فاس، خريبكة، تطوان، القنيطرة، الحسيمة، الجديدة وبرشيد). وبعد انقضاء هذه المدة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته.

تجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الإحدى عشر، يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الإلتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح.

-بعد الانتقاء التمهيدي، سينظم اختبار كتابي بمراعاة القرب الجغرافي في تحديد مراكز الاختبار.

ملاحظة: ينظم الاختبار الكتابي على شكل استمارة متعددة الاختيارات (QCM)

رابط االتسجيل:

http://www.ensa-concours.ma/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *