TAWJIHBA3DLBAC.COM

ليكن في علم جميع تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على طلب المنحة الجامعية للسنة الدراسية 2023/2024.

انه اعتبارا من هذه السنة صار من الضروري تسجيل التلميذ(ة) وجميع افراد اسرته في السجل الوطني للسكان (RNP) والسجل الاجتماعي الموحد (RSU) قبل التقدم من طلب الاستفادة من المنحة.

اخر اجل للتسجيل هو 31 يوليوز 2023

ما هو السجل الوطني للسكان RNP:


السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

ما هو السجل الاجتماعي الموحد RSU:

السجل الاجتماعي الموحد هو عبارة عن نظام معلوماتي يتم من خلاله تسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية

التسجيل في السجل الوطني للسكان RNP

يجب على كل فرد من افراد الاسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي IDCS الخاص به من خلال التسجيل المسبق على الموقع www.rnp.ma ثم إتمام عملية التسجيل بالملحقة الإدارية او القيادة التابعة لمحل سكنه.

مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان الاجتماعي 2023

1. ملأ استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر الانترنت من خلال البوابة الالكترونية www.rnp.ma وأخد موعد في مركز خدمات المواطنين؛
2. التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن لإتمام عملية التسجيل؛
3. التوصل بالمعرف الرقمي: يتم إرسال المعرف للمعني بالأمر عبر رسالة قصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد RSU:

يجب على رب الاسرة (الاب أو الام أو الأخ أو الأخت…) تسجيل الاسرة في السجل الاجتماعي الموحد مع التصريح بجميع افرادها. يمكن القيام بطلب التسجيل عبر الانترنيت على الموقع www.rsu.ma دون الحاجة الى التنقل.

مراحل التسجيل في التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد 2023

1. الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي لكل فرد من أفراد الأسرة، ويتم الحصول عليه عبر التسجيل في الموقع الالكتروني الخاص بالسجل الوطني للسكان. إضغط هنا
2. إنشاء حساب خاص بالأسرة في السجل الاجتماعي الموحد عبر الرابط التالي https://www.rsu.ma
والقيام بما يلي:

  • إدخال المعرف الرقمي المدني والاجتماعي الخاص برب الاسرة؛
  • إدخال تاريخ الازدياد وتحديد النوع؛
  • إدخال كلمة التحقق ثم اضغط الزر «تأكيد».

بعد ذلك، سيتم إرسال رمز التحقق عبر رسالة نصية على هاتفكم.

3. تسجيل الدخول إلى حسابك من أجل ملء استمارة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد وتأكيد الطلب.
يمنحك الموقع الالكتروني للسجل الاجتماعي الموحد www.rsu.ma الاختيار بين إيداع طلب التسجيل عبر البوابة وتحيين المعطيات الخاصة بالأسرة و الولوج إلى مختلف خدمات السجل الاجتماعي الموحد دون التنقل إلى مركز خدمات المواطنين، وبين إيداع الطلب بمركز خدمات المواطنين حيث ينبغي ملء استمارة التسجيل عبر الانترنيت وطبعها وتوقيعها من طرف الأفراد البالغين وإيداعها بمركز خدمات المواطنين.

الفيديو يوضح كيفية التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من المنحة.

https://youtu.be/czzgmu2wPbE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *